labbikom

التصنيفات

المقالات

ما هو api واتساب للأعمال واهميتة في التسويق
ما هو api واتساب للأعمال

التطبيقات الذكية أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية لذلك يجب على  الشركات تبني استراتيجيات تسويقية تعتمد على منصات التواصل الاجتماعي وعلى رأسها api واتساب للأعمال

فهو يمثل أحد أقوى الأدوات التي تمكن الشركات من تعزيز تجربة العملاء عبر رسائل مخصصة وتفاعل مباشر واستجابات سريعة وإدارة المحادثات بذكاء كما يمكن من خلاله إطلاق حملات تسويقية تفاعلية وتحقيق معدلات تفاعل عالية

وفي هذا المقال سوف نخوض جولة للتعرف على ما هو api واتساب للأعمال واهمية في التسويق.

واتساب بزنس api 

 

واتساب بزنس API هو واجهة برمجة التطبيقات التي تتيح للشركات التواصل مع عملائها عبر تطبيق واتساب بشكل آلي وفعال ويختلف عن تطبيق واتساب بزنس العادي في كونه مخصصًا للشركات التي تحتاج إلى التكامل مع أنظمة خدمة العملاء أو أتمتة الردود عبر برامج CRM.

 

 ويهدف واتساب بزنس API تسهيل التفاعل بين الشركات وعملائها من خلال توفير أدوات تمكنهم من إرسال الرسائل فهذه الخدمة مفيدة بشكل خاص للشركات الكبيرة والمتوسطة التي تحتاج إلى إدارة عدد كبير من المحادثات والرسائل في آن واحد

كما يساعد في تقديم الدعم الفني وإرسال الإشعارات مثل تحديث الطلبات أو تذكيرات المواعيد مما يساعد على زيادة التفاعل من خلال الرسائل المخصصة والردود السريعة.

 

ولا يمكن تحميله مثل التطبيق العادي، بل يتم توفيره من خلال شركاء واتساب الرسميين (WhatsApp Business Solution Providers) وتحتاج الشركات إلى التقديم على الخدمة والموافقة عليها من قبل واتساب ويتطلب رقم هاتف تجاري غير مستخدم في تطبيق واتساب العادي.

اقرأ أيضاً :كيفية الاتصال على رقم 9200 من الجوال

api واتساب للأعمال

 

ما هو api واتساب للأعمال
ما هو api واتساب للأعمال

يعتبر API واتساب للأعمال (WhatsApp Business API) أداة قوية تساعد الشركات على التواصل مع العملاء بكفاءة وتحسين التواصل ويوفر تجربة تواصل احترافية وسريعة، وإليك مجموعة من المميزات التي يقدمها api واتساب للأعمال:

  • إدارة الرسائل

يمكنك إدارة الرسائل الواردة والصادرة من خلال واجهة برمجة التطبيقات مما يساعد على تنظيم التفاعلات.

  • المراسلة التلقائية والردود الذكية:

يمكن من خلاله إرسال رسائل تلقائية للترحيب بالعملاء أو ردود على الاستفسارات المكررة بشكل فعال  ودعم روبوتات الدردشة لتقديم إجابات فورية دون تدخل بشري.

  • التكامل مع الأنظمة الأخرى

حيث يمكن دمجه مع أنظمة إدارة علاقة العملاء ( CRM) أو أنظمة أخرى لتحسين إدارة العلاقات مع العملاء، والتكامل مع منصات التجارة الإلكترونية لتحديث الطلبات وإرسال الإشعارات للعملاء.

  • الأمان والمصداقية:

 يمكنك التحقق من الحساب الرسمي للشركة من خلال شارة العلامة الخضراء، كما أنه يتميز بتشفير الرسائل من طرف إلى طرف لضمان خصوصية العملاء والمعلومات المتبادلة.

  • التقارير والتحليلات :

حيث يوفر بيانات وتحليلات وتقارير مفصلة حول أداء الرسائل ومعدلات القراءة والاستجابة والتفاعل مع العملاء مما يساعد الشركات على تحسين استراتيجيات التواصل.

  • تخصيص تجربة العملاء:

حيث يمكن استخدام إنشاء قوائم مخصصة للعملاء وإمكانية تخصيص الرسائل والتفاعل حسب اهتمامات وسلوكيات العملاء ودعم الرسائل الغنية بالوسائط مثل الصور والمستندات لشرح الخدمات والمنتجات بوضوح مما يعزز تجربة العميل.

  • الدعم متعدد اللغات:

يمكن التواصل مع العملاء بلغات متعددة مما يزيد من الوصول إلى أسواق جديدة.

  • المراسلة الجماعية والإشعارات

إرسال إشعارات فورية حول العروض، مواعيد التسليم، أو تحديثات الطلبات ودعم الرسائل الجماعية لإعلام العملاء بحملات تسويقية جديدة.

API واتساب للأعمال يُعد خيارًا مثاليًا للشركات التي تسعى لتقديم تجربة عملاء سلسة واحترافية عبر واتساب 

اقرأ أيضاً : تسويق العقارات عبر الانترنت

 

ما هي السياسات التي يجب أن أتبعها عند استخدام رابط واتساب api؟

 

api واتساب للأعمال
api واتساب للأعمال

عند استخدام رابط WhatsApp API، هناك عدة سياسات يجب اتباعها لضمان الامتثال لقوانين Meta  وتقديم تجربة مستخدم جيدة، وإليك أهم السياسات:

الامتثال لسياسات واتساب للأعمال (WhatsApp Business Policy)

  • يجب أن يكون لديك حساب تجاري مسجل على WhatsApp Business API.
  • يُمنع إرسال رسائل غير مرغوب فيها (Spam) أو استخدام الروابط للتسويق العشوائي.
  • لا يجوز استخدام رسائل تلقائية دون موافقة المستخدم المسبقة.
  • يجب الامتثال للقوانين المحلية الخاصة بحماية البيانات والخصوصية.

 الشفافية مع المستخدمين

  • يجب توضيح سبب طلب التواصل عبر واتساب.
  • لا تستخدم روابط WhatsApp API لخداع المستخدمين أو إعادة توجيههم إلى مواقع غير موثوقة.
  • احصل على موافقة المستخدم قبل إرسال رسائل ترويجية.

 استخدام الرسائل الترويجية بحذر

  • يجب أن تكون الرسائل الترويجية موافَق عليها من قبل واتساب عبر قالب رسائل (Message Templates).
  • لا يُسمح بإرسال رسائل جماعية غير مرغوب فيها.

 حماية الحساب من الحظر

  • تجنب إرسال رسائل متكررة إلى أرقام لا تتفاعل معك.
  • لا تستخدم روابط API لخداع المستخدمين أو إرسال محتوى غير قانوني.
  • احرص على الرد على المستخدمين بسرعة لمنع الإبلاغ عن الحساب.

 دمج API بشكل آمن في موقعك أو تطبيقك

  • استخدم HTTPS عند تضمين الرابط في موقعك.
  • لا تطلب بيانات حساسة (مثل كلمات المرور أو الحسابات البنكية) عبر WhatsApp.
  • تأكد من أن رقم WhatsApp متاح للتواصل الحقيقي وليس روبوت رد تلقائي فقط.

 احترام خصوصية المستخدمين

  • لا تحتفظ بمعلومات العملاء دون إذنهم.
  • وفر خيارًا للمستخدم لإيقاف استقبال الرسائل بسهولة.

عند استخدام رابط WhatsApp API، احرص على احترام سياسات واتساب للأعمال والشفافية مع المستخدمين وحماية الحساب من الحظر واستخدامه بطريقة آمنة ومسؤولة لتحقيق أقصى استفادة دون مخالفة القوانين.

اقرأ أيضاً : الفرق بين الكول سنتر وخدمة العملاء

أسئلة شائعة

 

ما هو سعر API واتساب؟

 

يختلف سعر API واتساب بناءًا على  طرق الاشتراك فعلى سبيل المثال

  • الاشتراك مباشرة عبر ميتا (Meta): يمكن للشركات الاشتراك مباشرة من خلال ميتا ولكن ذلك يتطلب وجود مطور ويب ونظام يمكن ربطه بواتساب. في هذه الحالة تُفرض رسوم على كل محادثة مع أول 1000 محادثة مجانية شهريًا.
  • الاشتراك عبر مزودي خدمة البرمجيات (BSP): تقدم بعض الشركات مزايا إضافية مثل واجهات مستخدم متقدمة أو تكاملات مع أنظمة أخرى. تختلف رسوم هذه الخدمات بناءً على مزود الخدمة ونموذج التسعير المتبع. قد تشمل الرسوم رسومًا شهرية ثابتة أو رسومًا لكل رسالة أو محادثة. 

قد يفرض بعض مزودي الخدمة رسومًا إضافية على الرسائل المرسلة أو المستلمة، بالإضافة إلى رسوم المحادثات. 

اقرأ أيضاً : تسويق المنتجات عبر الانترنت

 

لبّيك لخدمات مراكز الإتصال السحابية

نساعدتك في تحسين تجربة عملائك وزيادة كفاءة عملياتك

 

 WhatsApp Business API شرح ما هي المتطلبات الفنية ؟

 

whatsapp api شرح متطلباته تشتمل على ما يلي :

  • حساب تجاري على Meta (Facebook Business Manager): يجب أن يكون لديك حساب أعمال موثق على Meta Business Manager.
  • رقم هاتف مخصص: يجب أن يكون لديك رقم هاتف غير مرتبط بحساب واتساب شخصي أو تطبيق WhatsApp Business العادي.
  • بيئة تطوير متوافقة: يجب أن يكون لديك فريق تقني قادر على التعامل مع API ودمجه مع أنظمتك.
  • تشفير الاتصال: جميع البيانات التي تمر عبر WhatsApp Business API يجب أن تكون مشفرة بنظام TLS 1.2 لضمان الأمان وحماية خصوصية العملاء.
  • الامتثال لسياسات واتساب : يجب الالتزام بسياسات واتساب للأعمال، مثل:عدم إرسال رسائل تسويقية غير مصرح بها.

اقرأ أيضاً : طريقة التسويق عبر الهاتف للشركات

يمكنك الاشتراك في خدمة api واتساب للأعمال  والحصول على مميزاته في التسويق من خلال شركة لبّيك لخدمات الاتصال في سلطنة عمان

والتي تقدم لك العديد من المميزات وعلى رأسها ما يلي :

  • خدمات مراكز الاتصال السحابية الحديثة: توفر الشركة حلولًا متقدمة لمراكز الاتصال السحابية، مما يسهل على الشركات التواصل مع عملائها بكفاءة عالية.
  • نقاط الدخول المجانية: لا تُفرض رسوم على المحادثات عندما يتواصل العملاء مع النشاط التجاري عبر أزرار الحث على اتخاذ إجراء الموجودة في الإعلانات التي توجه إلى واتساب أو فيسبوك. بمجرد بدء محادثة من نقطة دخول مجانية، لن يتم فتح أي فئة محادثة أخرى خلال 72 ساعة بغض النظر عن عدد النماذج المرسلة من فئات مختلفة. 
  • خدمات بوابات الرسائل النصية القصيرة: تمكن هذه الخدمة الشركات من إرسال رسائل نصية قصيرة إلى عملائها بسهولة وفعالية، مما يعزز التواصل والتفاعل المستمر.
  • خدمات القيمة المضافة: تقدم “لبّيك” خدمات إضافية تزيد من قيمة العروض المقدمة للعملاء، مما يساعد الشركات على تقديم تجربة مميزة ومتكاملة.
  • تطبيقات الجوال: توفر “لبّيك” حلولًا لتطوير تطبيقات الجوال، مما يساعد الشركات على الوصول إلى عملائها عبر المنصات المحمولة.

تواصل الآن مع شركة لبّيك لخدمات الاتصال في سلطنة عمان واشترك في api واتساب للأعمال واحصل على هذه المميزات وأكثر فقط تواصل معنا عبر موقعنا الإلكتروني وتعرف على خدماتنا في موقعنا الالكتروني

المصادر والمراجع: 

المقالات المضافة مؤخرا